الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
6258- من كاتب مكاتبًا على مائة درهم فقضاها كلها إلا عشرة دراهم فهو عبد أو على مائة أوقية فقضاها إلا أوقية فهو عبد. (عبد الرزاق عن ابن عمرو). أخرجه عبد الرزاق (8/410، رقم 15735). *** 6259- من كاتب مملوكه على مائة أوقية فأداها إلا عشر أواق ثم عجز فهو رقيق. (الترمذى- غريب- وابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الترمذى (3/561، رقم 1260) وقال: حسن غريب. وابن عساكر (25/307). *** 6260- من كان آخر كلامه عند الموت لا إله إلا الله وحده لا شريك له هدمت ما كان قبلها من الذنوب والخطايا. (أبو يعلى، وابن عساكر عن مولى المطلب مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (48/255). *** 6261- من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ. ابن منده عن أبى شيبة الخدرى). أخرجه أحمد (5/247، رقم 22180)، وأبو داود (3/134، رقم 2945)، والطبرانى (20/305، رقم 727)، والحاكم (1/503، رقم 1299) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (6/355، رقم 12797). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة. (4/70، رقم 2370)، والديلمى (3/516، رقم 5609). *** 6262- من كان آخر كلامه لا إله إلا الله لم يدخل النار. (الطبرانى فى الأوسط عن على). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/180، رقم 574). قال الهيثمى (2/323): فيه أبو بلال الأشعرى ضعفه الدارقطنى. *** 6263- من كان إزاره واسعا فليتشح به ومن كان إزاره ضيقا فليتزر به ثم ليصل فيه. (حمزة بن يوسف السهمى فى معجمه، وابن النجار عن على). *** 6264- من كان أصبح منكم صائما فليتم صومه ومن لم يصبح صائما فلا يأكلن شيئا فإن هذا يوم نصر فيه موسى على فرعون فصامته اليهود شكرا فنحن أحق بالشكر. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/44 رقم 12425) قال الهيثمى (3/187): فيه حكيم بن جبير قال أبو زرعة محله الصدق إن شاء الله وفيه كلام كثير وقد نسب إلى الكذب. *** 6265- من كان الله خلقه لواحدة من المنزلتين يهيئه لعملها. (أحمد عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/438، رقم 19950). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (18/223، رقم 557). *** 6266- من كان بينه وبين قوم عهد فلا يشد عقده ولا يحلها حتى ينقضى أمدها أو ينبذ إليهم على سواء. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمرو بن عبسة). أخرجه أحمد (4/111، رقم 17056)، وأبو داود (3/83، رقم 2759)، والترمذى (4/143 رقم 1580) وقال: حسن صحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/81، رقم 4359). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/512، رقم 33408)، وابن الجارود (ص 268، رقم 1069)، والبيهقى (9/231، رقم 18627). *** 6267- من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله. (النسائى عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن مسعود). حديث ابن عمر: أخرجه النسائى (7/4، رقم 3764). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/20، رقم 4703)، والبخارى. (3/1394، رقم 3624)، ومسلم (3/1267، رقم 1646)، وأبو عوانة (4/23، رقم 5889)، وابن حبان (10/204، رقم 4362)، والبيهقى (10/29، رقم 19617). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/203، رقم 10468). قال الهيثمى (4/177): فيه عبيد بن القاسم وهو كذاب متروك. *** 6268- من كان حسن الصورة فى حسب لا يشينه متواضعا كان من خالص الله يوم القيامة. (أبو نعيم فى الحلية عن جابر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/190). *** 6269- من كان خارجا من المدينة فبدا له فليركب فإذا جاء المدينة فليمش إلى المصلى فإنه أعظم أجرا وقدموا قبل خروجكم زكاة الفطر فإن على كل نفس مدين من قمح أو دقيق. (ابن عساكر عن أبى هريرة قال سمعت رسول الله. (يقول فى يوم الفطر فذكره). أخرجه ابن عساكر (12/304). *** 6270- من كان ذا لسانين فى الدنيا جعل الله له لسانين فى النار. (ابن عساكرعن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (54/15). *** 6271- من كان ذا لسانين فى الدنيا جعل الله له لسانين فى النار يوم القيامة. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن النجار، والخطيب عن أنس. ابن عساكر عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه الخطيب (1/103). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن عساكر (54/15). وأخرجه أيضًا: هناد (2/550، رقم 1138). وأورده ابن حبان فى الضعفاء (1/166، ترجمة 94 أيوب بن خوط)، والقضاعى (1/284، رقم 463). وللحديث أطراف أخرى منها: (من كان له لسانان فى الدنيا). *** 6272- من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلى فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح بسم الله. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن جندب البجلى). أخرجه الطيالسى (ص 126، رقم 936)، وأحمد (4/313، رقم 18832)، والبخارى (6/2456، رقم 6297)، ومسلم (3/1551، رقم 1960)، والنسائى (7/214، رقم 4368)، وابن ماجه (2/1053، رقم 3152)، ابن حبان. (13/234، رقم 59913). *** 6273- من كان ذبح قبل الصلاة فليعد. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أنس). أخرجه أحمد (3/113، رقم 12141)، والبخارى (5/2110، رقم 5229)، ومسلم (3/1554، رقم 1962)، والنسائى (7/223، رقم 4396) وابن ماجه (2/1053 رقم 3151). *** 6274- من كان سهلا هينا لينا حرمه الله على النار. (الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/215، رقم 435) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (10/194، رقم 20595). وللحديث أطراف أخرى منها: (من كان هينا سهلاً). *** 6275- من كان صائما فليفطر فإنهن أيام أكل وشرب. (الحاكم عن بديل بن ورقاء). أخرجه الحاكم (2/274، رقم 2988) وقال: ليس من جملة هذا الكتاب. *** 6276- من كان طالبا إلى الله حاجة فى أمر دنياه وآخرته فليطلبها فى العشاء الآخرة فإنها صلاة لم يصلها أحد من الأمم قبلكم. (الديلمى عن عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جده عن على). أخرجه الديلمى (3/516، رقم 5608). *** 6277- من كان على دينى ودين داود وسليمان وإبراهيم فليتزوج إن وجد إلى النكاح سبيلا وإلا فليجاهد فى سبيل الله إن يستشهد يزوجه الله من الحور العين إلا أن يكون يسعى على والديه أو فى أمانة الناس عليه. (ابن لال عن أم حبيبة). *** 6278- من كان عليه تحرير رقبة من ولد إسماعيل فليعتق نسمة من بنى عنبر. (الباوردى، وسمويه، والطبرانى، والضياء عن شعيث بن عبد الله ابن زبيب عن أبيه عن جده). أورده ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (4/385، رقم 1679). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/42، ترجمة 900 شعيث بن عبد الله بن زبيب بن ثعلبة). *** 6279- من كان عليه صوم رمضان فليسرده ولا يقطعه. (الدارقطنى، والبيهقى وضعفاه عن أبى هريرة). أخرجه الدارقطنى (2/191)، والبيهقى (4/259، رقم 8033) وقالا: عبد الرحمن بن إبراهيم ضعيف الحديث. *** 6280- من كان عنده أوقية ثم سأل فقد سأل إلحافًا. (الباوردى، وابن السكن، وابن قانع عن أسيد المزنى بالفتح قال ابن السكن إسناده صالح وقال ابن منده: تفرد به ابن وهب). أورده أيضًا: ابن حجر فى الإصابة (1/81 ترجمة 180 أسيد المزنى) وعزاه لابن السكن وابن منده وقال: قال ابن السكن: إسناده صالح، ولم أقف على نسبه، وقال ابن منده: تفرد به ابن وهب. *** 6281- من كان عنده شهادة فلا يقل لا أخبر بها إلا عند الإمام ولكن ليخبر بها لعله يرجع ويرعوى. (الديلمى عن ابن عباس). ومن غريب الحديث: (يرعوى): أى يكف ويرتدع. *** 6282- من كان عنده طعام فليتصدق بصاع من بر أو صاع من شعير أو صاع من تمر أو صاع من دقيق أو صاع من زبيب أو صاع من سلت. (الحاكم عن زيد بن ثابت). أخرجه الحاكم (1/571، رقم 1498). *** 6283- من كان عنده طول فلينكح وإلا فعليه بالصوم فإنه له وجاء ومحسمة للعرق. (ابن أبى عاصم، وسمويه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/300، رقم 3596)، والضياء (5/104، رقم 1726). *** 6284- من كان فى المسجد ينتظر الصلاة فهو فى الصلاة ما لم يحدث. (أحمد، والطبرانى، والضياء، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان عن سهل الساعدى). أخرجه أحمد (5/331، رقم 22863)، والطبرانى (6/203، رقم 6012)، والنسائى (2/55، رقم 734)، وأبو يعلى (13/544، رقم 7550)، وابن حبان (5/47، رقم 1752). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/293، رقم 3194) قال الهيثمى (2/37) فيه عبيد بن إسحاق العطار وهو متروك ورضيه أبو حاتم وذكره ابن حبان فى الثقات وقال يغرب. *** 6285- من كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته ومن فرج على مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمر). قال العجلونى (2/358): رواه الخرائطى. *** 6286- من كان فى سفر على حمولة يأوى إلى شبع فليصم حيث أدركه رمضان. (البيهقى وضعفه عن المحبق). أخرجه البيهقى (4/245، رقم 7958). *** 6287- من كان فى طلب العلم كانت الجنة فى طلبه ومن كان فى طلب المعصية كانت النار فى طلبه. (ابن النجار عن ابن عمر). *** 6288- من كان فى قلبه مثقال حبة خردل من كبر كبه الله فى النار على وجهه. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن النجار عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/60، رقم 62)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/280، رقم 8154). *** 6289- من كان فى قلبه مودة لأخيه ثم لم يطلعه فقد خانه. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن مكحول مرسلاً). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الإخوان (ص 124، رقم 72). *** 6290- من كان فى مصر من الأمصار يسعى على عياله فى عسره أو يسره كان يوم القيامة مع النبيين أما إنى لا أقول يمشى معهم ولكن فى منزلتهم. (ابن عساكر عن المقداد وقال منقطع). أخرجه ابن عساكر (33/348) وقال: كذا وجدته وقد سقط من إسناده إبراهيم. *** 6291- من كان فيه واحدة من ثلاث زوجه الله من الحور العين من كانت عنده أمانة خفية شهية فأداها من مخافة الله أو رجل عفا عن قاتله أو رجل قرأ { قل هو الله أحد } دبر كل صلاة. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/395، رقم 945). قال الهيثمى (8/190): رواه الطبرانى عن شيخه إبراهيم بن محمد بن عرق وضعفه الذهبى. *** 6292- من كان قاضيا فقضى بالعدل فبالحرى أن ينقلب منه كفافا. (الترمذى- منقطع- عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (3/612، رقم 1322) وقال: غريب وليس إسناده عندى بمتصل. *** 6293- من كان قاضيا فقضى بجهل كان من أهل النار ومن كان قاضيا عالما فقضى بحق أو عدل سائل كفافا. (الطبرانى، وأبو سعيد النقاش فى القضاة عن ابن عمر وفيه عبد الملك بن أبى جميلة مجهول). أخرجه الطبرانى (12/351 رقم 13319) وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (10/93 رقم 5727)، قال الهيثمى (10/143): رجاله ثقات إلا أن عبد الله بن موهب لم أجد له سماعا من عثمان. قال ابن الجوزى فى الضعفاء (2/148، رقم 2159): عبد الملك بن أبى جميلة مجهول. *** 6294- من كان لنا عاملا فلم يكن له زوجة فليكتسب زوجة فإن لم يكن له خادما فليكتسب خادما فإن لم يكن له مسكن فليكتسب مسكنا من اتخذ غير ذلك فهو غال أو سارق. (أبو داود، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن المستورد بن شداد). أخرجه أبو داود (3/134، رقم 2945)، والطبرانى (20/305، رقم 727)، والحاكم (1/563، رقم 1473) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (6/355، رقم 12797). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/70، رقم 2370) والديلمى (3/516، رقم 5609). *** 6295- من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة. (أحمد، وعبد بن حميد، والطحاوى، وابن ماجه، والدارقطنى وضعفاه، والبيهقى فى المعرفة وضعفه عن جابر. ابن عساكر عن أنس. الخطيب، والبيهقى فى المعرفة وضعفه عن ابن عمر. الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى فى المعرفة وضعفه عن أبى سعيد. عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، والبيهقى فى المعرفة عن عبد الله بن شداد بن الهاد الليثى. البيهقى فى المعرفة، والخطيب فى المتفق والمفترق وضعفاه عن أبى هريرة). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/339 رقم 14684) وعبد بن حميد (ص 320، رقم 1050)، والطحاوى (1/217) وابن ماجه (1/277، رقم 850)، والدارقطنى (1/323) وقال: لم يسنده عن موسى بن أبى عائشة غير أبى حنيفة والحسين بن عمارة وهما ضعيفان. وأخرجه أيضًا: البيهقى (2/160، رقم 2724). حديث أنس: أخرجه ابن عساكر (49/341). حديث ابن عمر: أخرجه الخطيب (1/337). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/325) وقال: محمد بن الفضل متروك. حديث أبى سعيد: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/308، رقم 7579). حديث عبد الله ابن شداد: أخرجه عبد الرزاق (2/136، رقم 2797)، وابن أبى شيبة (1/330، رقم 3779). وأخرجه أيضًا: البيهقى (2/160، رقم 2723). *** 6296- من كان له بالمدينة أصل فليمسك به ومن لم يكن له بها أصل فليجعل له بها أصل فليأتين على الناس زمان يكون الذى ليس له بها أصل كالخارج منها المجتاز إلى غيرها. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/208، رقم 6027) قال الهيثمى (3/301): ورجاله ذكرهم ابن أبى حاتم ولم يذكر فيهم جرحا. *** 6297- من كان له بيت وخادم فهو ملك. (الزبير بن بكار فى الموفقيات، وابن جرير عن زيد بن أسلم مرسلاً). *** 6298- من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فاتقى الله وقام عليهن كان معى فى الجنة كهذا وأشار بأصابعه الأربع. (أحمد، وأبو يعلى، وأبو الشيخ، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس). أخرجه أحمد (3/156، رقم 12615)، وأبو يعلى (6/166، رقم 3448). *** 6299- من كان له ثلاث بنات أو مثلهن من الأخوات فكفهن وعالهن وجبت له الجنة قال وثنتين. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/226، رقم 5157). *** 6300- من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن فأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجابا من النار يوم القيامة. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/154، رقم 17439)، وابن ماجه (2/1210، رقم 3669)، والطبرانى (17/299، رقم 826). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/299، رقم 1764). قال البوصيرى (4/101): هذا إسناد صحيح. ومن غريب الحديث: (جدته): الجدة هى الغنى. *** 6301- من كان له ثلاث بنات يعولهن ويرحمهن فله بهن الجنة. (الدارقطنى فى الأفراد عن جابر). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/469، رقم 1102). *** 6302- من كان له ثلاث بنات يكفهن ويؤويهن ويزوجهن وجبت له الجنة قيل واثنتين قال واثنتين. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/90، رقم 4760). *** 6303- من كان له جار فى حائط أو شريك فلا يبعه حتى يعرضه عليه. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن جابر). ومن غريب الحديث: (حائط): أى بستان. *** 6304- من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذى الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحى. (مسلم، وأبو داود عن أم سلمة). أخرجه مسلم (3/1566، رقم 1977)، وأبو داود (3/94، رقم 2791). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/348، رقم 6917)، وابن حبان (13/239، رقم 5917). *** 6305- من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا. (ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1044، رقم 3123) قال البوصيرى (3/222): هذا إسناد فيه مقال. والحاكم (4/258، رقم 7565) وقال: صحيح الإسناد. *** 6306- من كان له شريك فى حائط فلا يبع نصيبه من ذلك حتى يعرضه على شريكه. (الترمذى منقطع، والحاكم عن جابر). أخرجه الترمذى (3/603، رقم 1312) وقال: إسناده ليس بمتصل. والحاكم (2/64، رقم 2337). *** 6307- من كان له شريك فى ربعة أو نخل فليس له أن يبيع حتى يؤذن شريكه فإن رضى أخذ وإن كره ترك. (عبد الرزاق، وابن ماجه، وابن حبان عن جابر). أخرجه ابن ماجه (2/833، رقم 2492)، وابن حبان (11/582، رقم 5179). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/312، رقم 14378)، ومسلم (3/1229، رقم 1608)، وأبو يعلى (4/123، رقم 2171). *** 6308- من كان له شعر فليكرمه. (أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/76، رقم 4163)، قال الحافظ فى الفتح (10/368) سنده حسن. والبيهقى فى شعب الإيمان. (5/224، رقم 6455). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/230، رقم 8485). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا كان لأحدِكم شَعْرٌ). *** 6309- من كان له صبى فليتصابى له. (ابن عساكر عن معاوية وقال غريب جدا). قال المناوى (6/209)، والحسينى فى البيان والتعريف (2/228): فيه محمد بن عاصم قال الذهبى فى الضعفاء مجهول بيض له أبو حاتم. *** 6310- من كان له عبد بينه وبين آخر فأعتق نصيبه فإنه يقام عليه فيعتقه. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/451، رقم 13640). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (3/180، رقم 4940). *** 6311- من كان له علم فليتصدق من علمه ومن كان له مال فليتصدق من ماله. (ابن السنى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: هناد (2/525، رقم 1083). *** 6312- من كان له على رجل حق فمن أخره كان له بكل يوم صدقة. (أحمد عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/442، رقم 19991)، وأخرجه أيضًا: الطبرانى (18/240، رقم 603). قال الهيثمى (4/135): فيه أبو داود الأعمى وهو كذاب. *** 6313- من كان له عمل يعمله فشغله عنه مرض أو سفر فإنه يكتب له صالح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم. (الطبرانى عن أبى موسى). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا كان العبد يعمل عملاً صالحًا). *** 6314- من كان له فرطان من أمتى أدخله الله الجنة قالت عائشة فمن كان له فرط قال ومن كان له فرط يا موفقة قالت فمن لم يكن له فرط قال فإنى فرط أمتى لن يصابوا بمثلى. (أحمد، والترمذى- غريب- والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/334، رقم 3098)، والترمذى (3/376، رقم 1062) وقال: حسن غريب. والبيهقى (4/68، رقم 6939). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/138، رقم 2752)، وابن عدى (4/174، ترجمة 993)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/134، رقم 9751)، والخطيب (12/208)، والضياء (10/421، رقم 446). *** 6315- من كان له قلب صالح تحنن الله عليه. (الحكيم عن يزيد). ذكره الحكيم (3/56). *** 6316- من كان له قوت ثلاثة أيام لم يحل له أن يسأل الناس. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/513، رقم 5599). *** 6317- من كان له لسانان فى الدنيا جعل الله له لسانان من نار يوم القيامة. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة، وأبو يعلى عن أنس. ابن أبى الدنيا، والطبرانى عن ابن مسعود موقوفًا). حديث أنس: أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت (1/166، رقم 280)، وأبو يعلى (5/159، رقم 2772). وأخرجه أيضًا: هناد (2/549، رقم 1137). حديث عبد الله بن مسعود: قال الهيثمى (8/96): رواه الطبرانى وفيه المسعودى وقد اختلط وبقية رجاله ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (من كان ذا لسانين فى الدنيا). *** 6318- من كان له مال فلير عليه. (البغوى، والطبرانى عن قيس بن أبى حازم عن أبيه). أخرجه الطبرانى (8/26، رقم 7282) قال الهيثمى (5/133): فيه يحيى بن بردة بن عبد الله بن أبى بردة وهو ضعيف. *** 6319- من كان له مال فليستكثر من العبيد فرب عبد قسم له من الرزق ما لم يقسم لمولاه. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/514، رقم 5602). *** 6320- من كان له مال يبلغه حج بيت ربه أو يجب عليه فيه الزكاة فلم يفعل سأل الرجعة عند الموت. (الترمذى، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، والطبرانى، وابن مردويه عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (5/418، رقم 3316)، والطبرانى (1/114، رقم 12635). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 231، رقم 693)، والديلمى (3/513، رقم 5597). *** 6321- من كان له منكم شعر فليكرمه قيل يا رسول الله وما إكرامه قال يدهنه ويمشطه كل يوم. (أبو نعيم فى تاريخ أصبهان، وابن عساكر عن ابن عمر وفيه إسحاق بن إسماعيل الرملى قال أبو نعيم حدث بأحاديث من حفظه فأخطأ فيها وقال النسائى صالح). *** 6322- من كان له وجهان فى الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار. (أبو داود، وابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة، والطبرانى، والبيهقى عن عمار. أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة. الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن جندب). حديث عمار: أخرجه أبو داود (4/268، رقم 4873)، وابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 162، رقم 274)، والبيهقى (10/246، رقم 20946). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/282). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/223، رقم 25463). *** 6323- من كان له ولد ذكر أو أنثى فأصيب فيه احتسب أو لم يحتسب صبر أو لم يصبر لم يكن له حجاب دون الجنة. (ابن النجار عن ابن مسعود). *** 6324- من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا. (ابن أبى شيبة، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/464، رقم 5374)، وأبو داود (1/294، رقم 1131)، والترمذى (2/399، رقم 523) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (6/230، رقم 2480). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (1/184، رقم 496). *** 6325- من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا فإن عجل بأحد منكم حاجة فليصل ركعتين. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (8/84). *** 6326- من كان مصليا فليصل قبلها أربعا وبعدها أربعا. (ابن النجار عن أبى هريرة). *** 6327- من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/34، رقم 11311)، ومسلم (3/1354، رقم 1728)، وأبو داود (2/125، رقم 1663)، وأبو يعلى (2/326، رقم 1064)، وابن حبان (12/238، رقم 5419). *** 6328- من كان منكم ذا طول فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لا فالصوم له وجاء. (النسائى عن عثمان بن عفان). أخرجه النسائى فى الكبرى (3/262، رقم 5315). وأخرجه أيضًا: البزار (2/58، رقم 400). *** 6329- من كان منكم ذا طول فليتزوج فإنه أغض للطرف وأحصن للفرج ومن لا فإن الصوم له وجاء. (أحمد عن عثمان). أخرجه أحمد (1/58، رقم 411). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (2/96، رقم 2551). *** 6330- من كان منكم صائما فليتم صومه ومن لم يكن صائما فليتم ما بقى من يومه قاله يوم عاشوراء. (البغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن زاهر الأسلمى). أخرجه ابن قانع (1/237)، والطبرانى (5/274، رقم 5312). *** 6331- من كان منكم صائما من الشهر ثلاثة أيام فليصم الثلاث البيض. (أحمد، وابن زنجويه عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/152، رقم 21388). *** 6332- من كان منكم له إمام فائتم به فلا يقرأن معه فإن قراءته له قراءة. (البيهقى فى كتاب القراءة وضعفه عن ابن عباس). *** 6333- من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا فإذا كان له شغل فركعتين فى المسجد وركعتين فى البيت. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (6/233، رقم 2485). *** 6334- من كان منكم ملتمسا ليلة القدر فليلتمسها فى العشر الأواخر فإن ضعف أو عجز فلا يغلبن عن السبع البواقى. (ابن زنجويه عن ابن عمر). *** 6335- من كان منكم ملتمسا ليلة القدر فليلتمسها فى العشر الأواخر وترا. (أحمد، وأبو يعلى، وابن خزيمة، والضياء عن عمر). أخرجه أحمد (1/14، رقم 85)، وأبو يعلى (1/157، رقم 168) قال الهيثمى (3/174): رجاله ثقات. والضياء. (1/276، رقم 166). *** 6336- من كان منكن تؤمن بالله واليوم الآخر فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال رءوسهم من ضيق ثياب الرجال. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والبيهقى، والخطيب عن أسماء بنت أبى بكر). أخرجه أحمد (6/348، رقم 26992)، وأبو داود (1/225، رقم 851)، والطبرانى (24/98، رقم 261)، والبيهقى (2/241، رقم 3119)، والخطيب (9/217). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/119، رقم 8) وقال: إسناده مبهم. *** 6337- من كان موسرا فلينكح ومن لم ينكح فليس منا. (البغوى عن أبى مغلس عن أبى نجيح قال وليس بالسلمى شك فى صحبته). *** 6338- من كان موسرا لأن ينكح فلم ينكح فليس منا. (البيهقى عن ميمون أبى المغلس مرسلاً. البيهقى فى شعب الإيمان عنه عن أبى نجيح). حديث ميمون: أخرجه البيهقى (7/78، رقم 13233) وقال: هذا مرسل. حديث أبى نجيح: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/382، رقم 5481). *** 6339- من كان موسرا لأن ينكح فلم ينكح فليس منى. (الطبرانى عن أبى نجيح). أخرجه الطبرانى (22/366، رقم 920). *** 6340- من كان همه هما واحدا كفاه الله همه ومن كان همه بكل واد لم يبال الله تعالى بأيها هلك. (هناد عن سليمان بن حبيب المحاربى مرسلاً). أخرجه هناد (2/355، رقم 668). *** 6341- من كان هينا لينا سهلا قريبا حرمه الله على النار. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن ابن مسعود). *** 6342- من كان وصلة لأخيه إلى ذى سلطان فى مبلغ بر أو إدخال السرور رفعه الله فى الدرجات العلى من الجنة. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/192) قال الهيثمى: فيه من لم أعرفهم ورواه بإسناد آخر ضعيف. *** 6343- من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذى سلطان فى مبلغ بر أو تيسير عسير أعانه الله على إجازة الصراط يوم القيامة عند دحض الأقدام. (الحسن بن سفيان، وابن حبان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن حبان (2/287، رقم 530). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/307، رقم 537)، والقضاعى. (1/316، رقم 532). *** 6344- من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذى سلطان فى منفعة بر أو تيسير عسير أعين على إجازة الصراط يوم دحض الأقدام. (البيهقى، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (8/167، رقم 16457)، وابن عساكر (54/201). *** 6345- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا أتاه كريم قوم فليكرمه. (الخرائطى، والحاكم، وابن عساكر عن معبد بن خالد بن أنس بن مالك عن أبيه عن جده). أخرجه الحاكم (4/324، رقم 7791) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/462، رقم 10998). *** 6346- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا أتاه كريم قوم فليكرمه. (الخرائطى عن أنس). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/462، رقم 10998). *** 6347- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد أمرا فليتكلم بخير أو ليسكت واستوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شىء فى الضلع أعلاه إن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج استوصوا بالنساء. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (2/1091، رقم 1468). *** 6348- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة إلا عبد أو امرأة أو صبى ومن استغنى بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غنى حميد. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/354، رقم 7710) قال الهيثمى (2/170): رواه الطبرانى فى الأوسط من رواية عبد العظيم بن رعيان عن أبى معشر، وأبو معشر أقرب إلى الضعف وعبد العظيم لم أجد من ترجمة. *** 6349- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة إلا على امرأة أو صبى أو مملوك أو مريض. (ابن أبى شيبة عن محمد بن كعب القرظى مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (1/446، رقم 5149). *** 6350- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا أن تكون امرأة أو عبدا أو صبيا أو مريضا أو مسافرا ومن استغنى عنها بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غنى حميد. (الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/3)، وأبو نعيم فى الحلية (7/241). *** 6351- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا مريض أو مسافر أو امرأة أو صبى أو مملوك ومن استغنى عنها بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غنى حميد. (ابن عدى، والدارقطنى، والبيهقى، والبزار عن جابر). أخرجه ابن عدى (6/432، ترجمة 1912 معاذ بن محمد الأنصارى) وقال: منكر الحديث. والدارقطنى (2/3)، والبيهقى (3/184، رقم 5424). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/105، رقم 3013). *** 6352- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار عليه الخمر ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بإزار ومن كانت تؤمن بالله واليوم الآخر فلا تدخل الحمام. (أحمد، وأبو يعلى، والبيهقى عن عمر). أخرجه أحمد (1/20، رقم 125) قال الهيثمى (1/277): فيه رجل لم يسم. والبيهقى (7/266، رقم 14326). *** 6353- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأخذن إلا مثلا بمثل يعنى الذهب بالذهب. (مسلم عن فضالة بن عبيد). أخرجه مسلم (3/1214، رقم 1591). *** 6354- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره. (أبو نعيم، والضياء عن أبى سعيد. الخطيب عن أبى شريح الخزاعى). حديث أبى سعيد: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/330). حديث أبى شريح: أخرجه الخطيب (1/139). *** 6355- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره واستوصوا بالنساء خيرًا. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/1987، رقم 4890). *** 6356- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/339، رقم 10843). *** 6357- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبتاعن ذهبا بذهب إلا وزنا بوزن ولا تنكح ثيب من السبايا حتى تحيض. (أحمد، والطحاوى عن رويفع بن ثابت). أخرجه أحمد (4/109، رقم 17039). *** 6358- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل [الحمام إلا بمئزر ومن يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يُدْخِل] حليلته الحمام ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة يدخل عليها الخمر ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإن ثالثهما الشيطان. (أحمد عن جابر). أخرجه أحمد (3/339، رقم 14692). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/112، رقم 2801) وقال: حسن غريب. *** 6359- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر. (الخطيب عن أنس. الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). حديث أنس: أخرجه الخطيب (12/332). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/378، ترجمة 6669). قال الهيثمى (1/279): فيه حبيب كاتب مالك وهو ضعيف. *** 6360- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر. (النسائى عن جابر). أخرجه النسائى (1/198، رقم 401). *** 6361- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخلن حليلته الحمام ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يشرب الخمر ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس بينه وبينها محرم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/191، رقم 11462) قال الهيثمى (1/279): فيه يحيى بن أبى سليمان المدنى ضعفه البخارى وأبو حاتم ووثقه ابن حبان. *** 6362- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليسع إلى الجمعة ومن استغنى عنها بلهو وتجارة استغنى الله عنه والله غنى حميد. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/218، رقم 7320) قال الهيثمى (1/278): فيه على بن يزيد الألهانى ضعفه أبو حاتم وابن عدى ووثقه أحمد وابن حبان. *** 6363- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر. (الدارمى، والترمذى- حسن غريب- والحاكم، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، وسعيد بن منصور عن جابر). أخرجه الدارمى (2/153 رقم 2092)، والترمذى (5/113، رقم 2801) وقال: حسن غريب. والحاكم (4/320 رقم 7779) وقال: صحيح على شرط مسلم. والطبرانى فى الأوسط (1/213 رقم 688)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/12 رقم 5596). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/435، رقم 1925). *** 6364- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يروعن مسلما. (الطبرانى عن سليمان بن صرد). أخرجه الطبرانى (7/99، رقم 6487) قال الهيثمى (6/254): رواه الطبرانى من رواية ابن عيينية عن إسماعيل بن مسلم فإن كان هو العبدى فهو من رجال الصحيح وإن كان هو المكى فهو ضعيف وبقيه رجاله ثقات. *** 6365- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسقى ماءه زرع غيره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأتى ثيبا من السبى حتى يستبرئها ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيعن مغنما حتى يقسم ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يركبن دابة من فىء المسلمين حتى إذا أعجفها ردها فيه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس ثوبا من فىء المسلمين حتى إذا أخلقه رده فيه. (ابن أبى شيبة، والدارمى، وأبو داود، والطبرانى، وابن منيع، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والبيهقى، والضياء عن رويفع بن ثابت). أخرجه ابن أبى شيبة (6/421، رقم 32565)، والدارمى (2/302، رقم 2488)، وأبو داود (3/67 رقم 2708)، والطبرانى (5/26، رقم 4482)، والبيهقى (9/124، رقم 18077). ومن غريب الحديث: (أعجفها): أى أضعفها وأهزلها. (أخلقه): أى أعطاه إياه. *** 6366- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسقى ماءه ولد غيره. (الترمذى- حسن- عن رويفع بن ثابت). أخرجه الترمذى (3/437، رقم 1131) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 182، رقم 731)، وابن حبان (11/186، رقم 4850)، والبيهقى (9/62، رقم 17790). *** 6367- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس حريرا ولا ذهبا. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/261، رقم 22302). قال الهيثمى (5/147): رجاله ثقات. والطبرانى (8/186، رقم 7769)، والحاكم (4/212 رقم 7402) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/615 رقم 584). *** 6368- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس خفيه حتى ينفضهما. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/137، رقم 7620) قال الهيثمى (5/140): فيه هاشم بن عمرو ولم أعرفه إلا أن ابن حبان ذكر فى الثقات هاشم بن عمرو فى طبقته والظاهر أنه هو إلا أنه لم يذكر روايته عن إسماعيل بن عياش وشيخ إسماعيل فى هذا الحديث شامى فرواته ثقات وهو صحيح. *** 6369- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا ينظر إلى عورة أخيه. (الضياء عن مولى المطلب مرسلاً). أخرجه أيضًا: ابن عدى (5/112، ترجمة 1279 عمرو بن جميع). *** 6370- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليؤد زكاة ماله ومن كان يؤمن بالله ورسوله فليقل حقا أو ليسكت ومن كان يؤمن بالله ورسوله فليكرم ضيفه. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/423، رقم 13561). قال الهيثمى (3/65): فيه يحيى بن عبد الله البابلتى وهو ضعيف. *** 6371- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليتق الله وليكرم ضيفه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل حقا أو ليسكت. (أحمد عن رجال من الصحابة). أخرجه أحمد (5/24، رقم 20300). قال الهيثمى (8/166): رواه كله أحمد بأسانيد ورجال الأول رجال الصحيح غير علقمة بن عبد الله المزنى وهو ثقة. *** 6372- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحب صهيبا حب الوالد لولده. (ابن عساكر عن صهيب). أخرجه ابن عساكر (24/219). *** 6373- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحب صهيبا حب الوالدة لولدها. (ابن عدى عن صهيب). أخرجه ابن عدى (7/169، ترجمة 2076 يوسف بن محمد بن يزيد). *** 6374- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أبى شريح الخزاعى. أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة. أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو. أحمد عن رجل من مزينة. الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة وعن فاطمة الزهراء وعن عبد الله بن سلام وعن ابن مسعود وعن ابن عباس). حديث أبى شريح: أخرجه أحمد (4/31، رقم 16417)، والبخارى (5/2240، رقم 5673)، ومسلم (1/69، رقم 48) وأبو داود (342، رقم 3748)، والترمذى (4/345، رقم 1967) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1211 رقم 3672). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/42، رقم 95). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/267، رقم 7615)، والبخارى (5/2240، رقم 5672)، ومسلم (2/1091 رقم 1468)، وأبو داود (4/339، رقم 5154) والترمذى (4/659، رقم 2500) وقال: صحيح. وابن ماجه (2/1313 رقم 3971)، وابن حبان (2/259، رقم 506). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 308، رقم 2347)، وأبو يعلى (1/85 رقم 6218). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/174، رقم 6621). حديث رجل من مزينة: أخرجه أحمد (5/412، رقم 23543). *** 6375- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن قرى ضيفه. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/85، رقم 6218). *** 6376- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه والضيافة ثلاثة ليال فما كان وراء ذلك فهو صدقة. (الطبرانى عن زيد بن خالد الجهنى). أخرجه الطبرانى (5/233، رقم 5187). وأخرجه أيضًا: البزار (9/237، رقم 3779). قال الهيثمى (8/176): رجاله رجال الصحيح. *** 6377- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عبد الله بن سلام. الخرائطى عن ابن مسعود. الخرائطى عن جابر بن سمرة. الخرائطى عن ابن عباس. الخرائطى عن أبى هريرة). حديث أبى هريرة: أخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 308، رقم 2347)، والحاكم (4/182، رقم 7297). *** 6378- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جليسه. (السلمى عن أبى هريرة). *** 6379- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته يوم وليلة والضيافة ثلاثة أيام فما بعد ذلك فهو صدقة ولا يحل له أن يثوى عنده حتى يحرجه. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى شريح). أخرجه مالك (2/929، رقم 1660)، وأحمد (6/385، رقم 27205)، والبخارى (5/2272، رقم 5784)، ومسلم (3/1352، رقم 48)، وأبو داود (3/342، رقم 3748)، والترمذى (4/345، رقم 1967) وقال: هذا حديث حسن صحيح. وابن ماجه (2/1212 رقم 3675). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (12/97 رقم 5287)، والطبرانى (22/182 رقم 475)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/75، رقم 9531). ومن غريب الحديث: (يثوى): أى يقيم عنده. *** 6380- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه قالوا وما كراته الضيف قال ثلاثة أيام فما جلس بعد ذلك فهو له صدقة. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/76، رقم 11744) قال الهيثمى (8/176): أحد أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح. *** 6381- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله والآخرة فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ومن كانت تؤمن بالله واليوم الآخر من نسائكم فلا تدخل الحمام. (أبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن يزيد الخطمى عن أبى أيوب). أخرجه ابن حبان (12/410، رقم 5597) والطبرانى (4/124، رقم 3873) قال الهيثمى (1/278): فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وقد ضعفه أحمد وغيره وقال عبد الملك بن شعيب بن الليث ثقة مأمون. والحاكم (4/321، رقم 7783)، والبيهقى فى السنن الكبرى (7/309، رقم 14584). وأخرجه أيضًا: فى شعب الإيمان (6/156، رقم 7769). *** 6382- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ويشهد أنى رسول الله فليسعه بيته وليبك على خطيئته ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ويشهد أنى رسول الله فليقل خيرًا ليغنم أو ليسكت عن شر فيسلم. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/168، رقم 7706). قال الهيثمى (10/299): فيه عفير بن معدان وهو ضعيف. *** 6383- من كان يحب الله ورسوله فليحب أسامة بن زيد. (أحمد، وابن أبى شيبة عن عائشة). أخرجه أحمد (6/156، رقم 25273) قال الهيثمى (9/286): ورجاله رجال الصحيح. وابن أبى شيبة (6/39 2، رقم 32303). *** 6384- من كان يشهد أنى رسول الله فلا يشهد الصلاة حاقنا حتى يتخفف ومن كان يشهد أنى رسول الله فأم قوما فلا يختص نفسه بالدعاء دونهم ومن كان يشهد أنى رسول الله فلا يدخل على أهل بيت حتى يستأنس ويسلم فإذا نظر فى قعر البيت فقد دخل. (الطبرانى، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى أمامة وفيه السفر بن نسير قال الذهبى مجهول). أخرجه الطبرانى (8/104، رقم 7505). قال الهيثمى (2/89): فيه السفر بن نسير وعبد الله بن صالح وقد وثقا وفيهما ضعف وبقية رجاله وثقوا. ومن غريب الحديث: (حاقنا): أى حابسًا للبول. ***
|